قبضة أخبار من مركز يافا الثقافي
تاريخ النشر: 19/08/2015 - عدد القراءات: 2042
قبضة أخبار من مركز يافا الثقافي
قبضة أخبار من مركز يافا الثقافي

 شهد مركز يافا الثقافي في شهر أغسطس الحالي العديد من النشاطات و الفعاليات والدورات التدريبية و كان من أهمها زيارة وفداً من الأطفال القادمين من قطاع غزة بالتعاون مع مركز الشهيد ياسر عرفات في القطاع.

ورحب تيسير نصرالله رئيس مركز يافا بالوفد مؤكداً على وحدة الشعب الفلسطيني ليس فقط في الضفة والقطاع بل في كل انحاء العالم مؤكداً على ان فلسطين للجميع وان الشعب الفلسطيني لا يقبل القسمة على إثنين.

و نظم المركز حفل إستقبالاً لأطفال غزة تضمن لوحات من الدبكة الشعبية ، قدمتها فرقة عائدون للفنون الشعبية وبعض النشاطات الوطنية والثقافية والترفيهية الهادفة والتي عمد المركز من خلالها إلى توعية أطفال المخيم وأطفال غزة على أننا فلسطينيون مهما حدث و مهما بعدت المسافة.

و أقام المركز العديد من الدورات التدريبية بالتعاون مع عدة جهات رسمية  اهمها مديرية جودة البيئة  حيث احتفل مركز يافا الثقافي بإختتام دورة تدوير مخلفات البيئة والتي عقدت بالتعاون مع المديرية  لـ18 متدربةً بواقع 15 ساعة تدربيبة على مدار أربعة ايام.

وركزت الدورة على أهمية تدوير المخلفات لما لها من اّثار مدمرة على الثروة الطبيعية والحيوانية في بلادنا.

و تناولت الدورة كيفية الإستفادة من هذه المخلفات في صنع أشكال و مجسمات فنية وصنع عجينة من الورق المستعمل و الورد من العبوات البلاستيكية.

وبدوره اشار رئيس مركز يافا الثقافي أ. تيسير نصر الله بجهود سلطة جودة البيئة في عقد الدورات التدريبية وخاصة المتعلقة في مجال التوعية البيئية وخاصة في الظروف الحالية التي تعيشها المخيمات في ظل تقليص وكالة الغوث خدماتها وربما ايقافها.

و أشاد مدرب سلطة البيئة أيمن عبد ربه بما صنعت ايادي المتدربات من مجسمات فنية مصنوعةً من المخلفات على إختلاف انواعها و أشكالها.

و في نهاية الحفل أشاد القائم بأعمال الإدارة العامة للتوعية والتعليم البيئي أ. عماد البابا بجهود المركز في مجال البيئة و دور المركز التعاوني في التوعية بأهمية الحفاظ عليها.

و قدم مركز يافا درعا تكريما لجهود المدرب أيمن عبد ربه و أعطيت المشاركات شهادات تدريبية معتمدة.

 

و في نفس سياق التدريب  يقيم مركز يافا الثقافي دورات تدريبية في مجال الصور و الرسومات المتحركة "Animation" بالتعاون مع مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي.

و إستهدف المركز فئة الأطفال في هذه الدورات حيث تقام دورة تدريبية مكثفة لـ 15 طفلاً كل اسبوع.

وتهدف هذه الدورات مع نهايتها إلى عمل فيلم رسوم متحركة عن حياة اللاجئين داخل مخيم بلاطة.

و تسعى هذه الدورات إلى تنمية خيال الأطفال و توسيعها من خلال تخيل الأحداث و المشاهد مما يجعل الطفل صاحب خيال خصب قادر على الإبتكار والإختراع مستنداً إلى أبسط الأفكار.

و على المستوى الفني شارك مركز يافا من خلال فرقته الفنية في العديد من المناسبات الشعبية و الرسمية .

فقدمت فرقة عائدون التابعة لمركز يافا الثقافي عروض الدبكة الشعبية والأغاني التراثية بمناسبة احتفالات الثانوية العامة في عدد من القرى و المحافظات في شمال الضفة الغربية.

حيث شارك أعضاء الفرقة في كل من مخيم بلاطة و مدينة نابلس و بيت مرين و اللبن الشرقية و برقة و بلدة قبلان بدعوة من أعضاء البلديات و الاقاليم المحلية.

و شكرت البلديات مركز يافا الثقافي على تلبية الدعوة و على الدور الذي يضطلع به المركز من مشاركةٍ لأفراح المواطنين و تعزيزاً للثقافة الشعبية الفلسطينية من جهة اخرى.

واهدى أعضاء المجالس البلدية و الاقاليم المحلية الدروعَ لأعضاء فرقة عائدون  شكراً وعرفاناً و تقديراً لمشاركتهم .

وكانت آخر مشاركات فرق المركز "فرقة كشافة ومرشدات يافا" وفرقة عائدون بمهرجان يوم الشباب العالمي الذي أقيم في مركز الشهيد صلاح خلف بالفارعة .

وأما من ناحية العلاقات الخارجية، فقد استمر المركز باستقبال العديد من الوفود الدولية، حيث اطلعت تلك الوفود على الأوضاع الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية في مخيم بلاطة، وعلى دور مركز يافا الثقافي في التفريغ النفسي للأطفال والشباب وذلك من خلال تنفيذ العديد من البرامج والأنشطة الثقافية والفنية والتدريبية.

 

 

المزيد من الصور
قبضة أخبار من مركز يافا الثقافي قبضة أخبار من مركز يافا الثقافي قبضة أخبار من مركز يافا الثقافي قبضة أخبار من مركز يافا الثقافي قبضة أخبار من مركز يافا الثقافي قبضة أخبار من مركز يافا الثقافي قبضة أخبار من مركز يافا الثقافي قبضة أخبار من مركز يافا الثقافي قبضة أخبار من مركز يافا الثقافي قبضة أخبار من مركز يافا الثقافي قبضة أخبار من مركز يافا الثقافي قبضة أخبار من مركز يافا الثقافي