تقرير إخباري عن شهر نوفمبر من مركز يافا الثقافي في مخيم بلاطة
تاريخ النشر: 07/12/2013 - عدد القراءات: 2060
تقرير إخباري عن شهر نوفمبر من مركز يافا الثقافي في مخيم بلاطة
تقرير إخباري عن شهر نوفمبر من مركز يافا الثقافي في مخيم بلاطة

 ما أن ينهي طلاب المدارس دوامهم الرسمي في مدارس المخيم ومدارس الحكومة، حتى تكتظ بهم قاعات وأروقة مركز يافا الثقافي، فبدأً من مكتبة الطفل ومختبر الحاسوب والمسرح وصولاً الى وحدة الدعم والإرشاد النفسي والتي تبدأ برنامجها منذ الصباح الباكر مع مجموعات طلابية داخل المدارس، لتواصل العمل داخل المركز مع الحالات التي تتلقى الدعم والإرشاد، بالإضافة الى ذلك تكتظ الوحدة بالمتطوعين والمتدربين من الأجانب وطلبة الجامعات الفلسطينية.

 وقام سفير مالطا في دولة فلسطين جوستين سيمبسون بزيارة رسمية الى مركز يافا الثقافي ومخيم بلاطة ومدينة نابلس، تعرف خلالها على حياة اللاجئين وظروفهم المعيشية الصعبة.
شهر نوفمبر حمل الحزن والفرح معاً لرواد المركز والعاملين به، فمن جهة ودع المركز بعثة الطلبة النرويجيين بحفل ختامي رائع، امتزجت خلاله روح المحبة والتفاهم ومشاعر الحزن على فراق المخيم بعد ثلاثة أشهر عاشها الطلاب النرويجيين بين أهالي المخيم، ومن جهة أخرى أختتم الفصل الدراسي الاول من برنامج تعليم اللغة الانجليزية للأطفال الذي بدأ العمل به بالتعاون مع مدارس بكالوريا الرواد منذ أربع سنوات، حيث اضطر الأطفال الى وداع معلمتهم التي جائت من إيرلندا لتكون متطوعة في هذا البرنامج، وتميزت آفرل جيمس بأسلوبها وتواصلها مع الأطفال.
من جهة أخرى وكما هو حال مركز يافا الثقافي الدائم، والذي يفتح أبوابه من الصباح الباكر لاستقبال الزوار والمتدربين والوفود المحلية والدولية التي تزور المركز بشكل مستمر. أيضاً اكتظت قاعات مركز يافا بالأنشطة والتدريبات من جهة، وبالفعاليات والعروض الفنية والمسرحية من جهة أخرى، فقد افتتح مسرح يافا الثقافي بالتعاون مع المركز الثقافي الفرنسي مسرحية "فيدرا الطيور" من إخراج الفرنسي جان- باتيست ساستر وتمثيل الممثلة العالمية هيام عباس ومراد حسن وبمشاركة فرقة مسرح مركز يافا الثقافي، وانتقل العرض بعدها الى مركز خليل السكاكيني في رام الله، ليرحل بعدها فريق العمل إلى مدينة الناصرة وحيفا والقدس لتقديم العروض هناك، وعبر المخرج عن مدى تأثره في العمل مع فرقة مركز يافا الثقافي، وقالت هيام عباس أنها حزينة جداً لعدم تمكن الممثلين من مخيم بلاطة التنقل في الداخل الفلسطيني كي يستمر العرض بنفس المستوى. واختتم برنامج شهر نوفمبر بعرض مسرحي قدمه مسرح "نعم" من الخليل لمسرحية "الزيارة" من تصميم وإخراج ايهاب زاهدة، ومسرحية "الزيارة" مأخوذة عن مسرحية "زيارة الملكة" للكاتب السوري ممدوح عدوان. وسبقها في نفس الشهر عرض لفرقة عشتار لمسرحية "مش عارف من وين أبدا" حيث تناولت المسرحية موضوع الطلاب الخريجين من الجامعات الفلسطينية ، والصعوبات التي تواجههم بعد التخرج والتي تكمن في عدم توفر فرص عمل وخصوصا في مجال تخصصهم . وأيضا كيفية نظر المجتمع لهم والمواقف الحرجة التي تمر بهم سواء في محيط الأسرة والمجتمع على حد سواء. 
أما سينما المركز فقد استمرت فيها العروض لأفلام وثائقية من انتاج وحدة الإعلام التابعة للمركز، وتم أيضاً تنظيم عرض الفلم الوثائقي "أن تكون لاجئاً" من إخراج الإعلامي زعل ابو رقطي، وحضر الفلم عدد كبير من أهالي المخيم والمدعوين الذين حضروا من مختلف مدن الضفة.
كما تمم تخريج دفعة متطوعين في الدفاع المدني الفلسطيني بحضور العقيد كريم أبو عميرة  مدير الدفاع المدني، ومدرب المجموعة مساعد أول محمود حلبي، وقدم مركز يافا الثقافي درعاً تذكارياً للعقيد عميرة والمساعد أول  الحلبي تقديراً لجهودهم في اتمام هذه الدورة. 
في نفس الوقت تستمر فرقة كشافة ومرشدات يافا التابعة للمركز بتنفيذ التدريبات الداخلية والميدانية، والعمل التطوعي داخل وخارج المخيم، فقد قامت قيادة المجموعة مؤخراً بزيارة مركز شرطة محافظة نابلس، وتعرفوا على أقسام ووحدات الشرطة  ومنها وحدة المتفجرات وآليات العمل داخلها ، وكان في استقبالهم الرائد رائد أبو غربية مدير العلاقات العامة، الذي قام بدورة بتقديم محاضرة لأعضاء الفرقة عن الأمن وكيفية الحفاظ عليه داخل المدينة وفي نهائة اللقاء قام الرائد رائد أبو غربية بالإجابة عن أسئلة واستفسارات المجموعة. وأكد قائد المجموعة رائد الخطيب أهمية هذه الزيارة وشكر من جهته الرائد رائد ابو غربية وقوات الشرطة. وفي وقت سابق نظمت المجموعة رحلة جبلية للتعرف على طبيعة المنطقة ورفع مستوى اللياقة البدنية.
 

المزيد من الصور
تقرير إخباري عن شهر نوفمبر من مركز يافا الثقافي في مخيم بلاطة تقرير إخباري عن شهر نوفمبر من مركز يافا الثقافي في مخيم بلاطة تقرير إخباري عن شهر نوفمبر من مركز يافا الثقافي في مخيم بلاطة تقرير إخباري عن شهر نوفمبر من مركز يافا الثقافي في مخيم بلاطة تقرير إخباري عن شهر نوفمبر من مركز يافا الثقافي في مخيم بلاطة تقرير إخباري عن شهر نوفمبر من مركز يافا الثقافي في مخيم بلاطة