ثقافة حق العودة
تاريخ النشر: 21/02/2011 - عدد القراءات: 4510

تعد النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني عام 1948 واحدة من أكبر المآسي في التاريخ الحديث، وبعد مرور أكثر من ستين عاماً على نكبة الشعب الفلسطيني، وإن مات الكبير منهم، فإن الصغير لم ينسى. واليوم، يصل عدد اللاجئين الفلسطينيين إلى أكثر من 7 مليون لاجئ في جميع أنحاء العالم. ويعمل مركز يافا الثقافي أيضاً في مجال ثقافة حق العودة، وذلك من خلال عددٍ من الدورات والمشاريع التي يُنظمها المركز ألا وهي:

• دورات اعداد الناشئة بالشراكة وبالتعاون مع مركز بديل لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين، والتي يتم تنظيمها للناشئة الشباب في مخيم بلاطة ومحيطه، ويتعلم فيها الناشئة عن الحقوق القانونية والتاريخية للاجئين الفلسطينيين.

 

•دورة اعداد الكادر والتي يتعلم فيها الشباب أيضاً عن الحقوق التاريخية للشعب الفلسطيني، وقرارات مجلس الأمن والشرعية الدولية، وبالأخص قرار مجلس الأمن رقم 194 في عام 1948 والذي ينص على حق اللاجئين الفلسطينيين بالعودة إلى ديارهم الأصلية، وحق التعويض لمن لا يرغب بالعودة.

• دورة صوتنا "صوت اللاجئ الفلسطيني": حيث يتعلم فيها الشباب والشابات جميع المهارات الصحفية من كتابة الخبر والتحرير إلى إصدار المجلة الخاصة بهم والتي تسمى "مجلة صوتنا"، منا ويتعلم الشباب فيها أمور أخرى مثل الديمقراطية وحقوق الإنسان والعلاقات الدولية وغيرها. والمشروع ممول من قبل الإتحاد الأوروبي، ومنفذ من قبل مركز لاجئ في مخيم عايدة في بيت لحم، بالتعاون والشراكة مع مركز يافا الثقافي ومراكز شبابية أخرى في بعض مخيمات اللاجئين في الضفة الغربية.

• دورات اعداد القيادات الشابة: والتي تعمل على إنشاء الجيل القيادي الشاب، ويتعلم الشباب من خلالها عن حقوق الإنسان والشرعية الدولية، إضافةً إلى تعلم الكثير من المهارات مثل كتابة التقارير وعمل المشاريع، وإعداد ميزانية المشاريع، وتنظيم الوقت وغيرها من الأمور المختلفة

 

لمشاهدة ألبوم الصور اضغط هنا